ITQAN

الاستثمار في الشارقة

سنتطرق في هذا المقال للحديث عن الاستثمار في الشارقة بصفة خاصة، والاستثمار في دبي بصفة عامة، حيث تعتبر دولة الإمارات فى السنين الأخيرة من أفضل الدول التي يجب على اى مستثمر الاستثمار فيها، خاصة الاستثمار في المناطق الحرة.

 

ويسعى معظم المستثمرين فى العالم إلى الاستثمار فى الشارقة، حيث تعتبر من أفضل المناطق الحرة في دبي، ولذلك يجب على المستثمرين معرفة إجراءات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بصفة عامة، وتأسيس شركة في الشارقة بصفة خاصة.

اسباب الاستثمار في دبي: 

توجد عدة أسباب لسعى المستثمرين إلى الاستثمار في دبي، والاستثمار فى المنطقة الحرة الشارقة بصفة خاصة، وتسعى الحكومة الإماراتية جاهدة إلى تيسير وتسهيل سبل الاستثمار في دبي.

ومن أهم الأسباب التي تشجع بها الحكومة الإماراتية الاستثمار فيها، الآتي:

  • الموقع الاستراتيجي الإمارات، يعتبر الموقع الاستراتيجي واللوجستي للإمارات من أهم عوامل الاستثمار الناجح في الإمارات، و يتميز موقع الإمارات بأنه يربط القارات ببعضها البعض، مثل دول قارات آسيا وأفريقيا، وأوروبا ودول أمريكا الجنوبية.

كما يوجد بها أيضا مناطق حرة تقع فى مناطق متميزة مما يجعلها أسواق عالمية، يسعى أى مستثمر لتأسيس شركة في المنطقة الحرة، وأيضا استغلال هذا الموقع في الاستثمار في دبي بصفة عامة.

يعتبر الاستثمار في المنطقة الحرة من أهم الاستثمارات الناجحة في الإمارات، ولذلك وجب على المستثمر معرفة خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة.

من أهم المناطق الحرة في دبي والتي تتميز بموقع استراتيجي متميز هي المنطقة الحرة الشارقة، ولذلك تأسيس شركة في الشارقة من أهم خطوات الاستثمار في دبي.

  • البنية التحتية الجيدة لدولة الإمارات، تعتبر الإمارات من الدول التي تمتلك بنية تحتية جيدة بها، وتسعى جاهدة في تطوير هذه البنية، عن طريق تخصيص ميزانية ضخمة لها والتعاقد مع أفضل الشركات العالمية المتخصصة في ذلك.

ويعتبر اهتمام الإمارات بالبنية التحتية لها من أهم العوامل التي تشجع الاستثمار في دبي عامة، والاستثمار في المنطقة الحرة بصفة خاصة، وتأسيس شركة في المنطقة الحرة أهم ما يسعى إليه المستثمر.

من أهم المشروعات التي تتبناها الإمارات من أجل الحصول على بنية تحتية جيدة هي مشروع التنمية الخضراء والمستدامة، والذي يهتم بإنشاء بنية تحتية جيدة للإمارات، والمفترض إنهاء هذا المشروع عام 2021، أثناء الاحتفال باليوبيل الذهبي للإمارات.

أيضا من ضمن المشاريع التي تتبناها الإمارات في هذا الصدد هو مشروع إنشاء أكبر مدينة عالمية للبيع بالجملة، حيث تبلغ مساحتها خمسمائة وخمسون مليون متر مربع، وتبلغ تكلفتها ثلاثون مليار درهم إماراتي.

والهدف من إنشاء هذه المدينة هو حصول الإمارات على نسبة من الاقتصاد العالمي، والذي يبلغ حجمه أربعة تريليون دولار تقريبا، والسبب وراء أهمية هذا المشروع هو الموقع الاستراتيجي المتميز لهذه المدينة.

تقع المدينة بين منطقة جبل علي ومطار آل مكتوم، فهي تقع بين المنطقة الحرة جبل علي، وهي من أفضل المناطق الحرة في دبي، وبين مطار آل مكتوم الدولي، حيث تكون حلقة الوصل بين القارات.

وبسبب الموقع المتميز لهذا المشروع قام العديد من مستثمري العالم بتأسيس شركة في المنطقة الحرة جبل علي، حيث هي أقرب نقطة لهذه المدينة.

أسباب استقرار الاستثمار في الإمارات:

كما وضحنا من قبل هناك عدة أسباب لوجود الاستثمار في دبي بصفة عامة، والاستثمار في المنطقة الحرة بصفة خاصة.

ولكن لضمان استمرار هذا الاستثمار، وتحقيق هدف الإمارات في عدم اعتماد اقتصاد الإمارات على النفط فقط، ويجب الاتجاه إلى الاستثمارات الأخرى، توجد عدة أسباب توفرها الإمارات لذلك، وهي:

  • الاستقرار السياسي والأمني في الإمارات:

يعيش فى دولة الإمارات مواطنين من جنسيات مختلفة، وثقافات مختلفة، وتسعى دولة الإمارات جاهدة إلى تحقيق المساواة بين مواطنيها في كافة نواحي الحياة، وتبث قيم احترام الآخر بين المواطنين، وإعلاء قيم المساواة والإخاء.

أيضا تسعى الإمارات لتحقيق علاقات سياسية جيدة مع الدول الأخرى، سواء فى منطقة الخليج العربي، أو أي دولة أخرى، ويعتبر ذلك بمثابة حماية وأمان لاى مستثمر أجنبي في الإمارات.

  • الاستقرار الاقتصادي في الإمارات:

تسعى الإمارات دائما إلى تحقيق اقتصاد دائم ومستديم بها، من أجل ضمان الاستقرار الاقتصادي في الإمارات، ويكون ذلك عن طريق تبني خطط إستراتيجية تهدف إلى عدم اعتماد اقتصاد الإمارات على النفط والتعدين فقط.

تعمل الإمارات على ضم ومشاركة المؤسسات غير النفطية في الاقتصاد الإماراتي، بحيث تصل نسبة مشاركتها إلى ثمانين بالمائة من إجمالي الاقتصاد الإماراتي.

  • الاستقرار الاجتماعي في الإمارات:

يرجع الاستقرار الاجتماعي في الإمارات إلى سعي الحكومة لتوفير كل سبل الراحة للعيش الكريم بها، وأيضا كل السبل لتحقيق الرفاهية والسعادة للمواطن الإماراتي، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير الخدمات الجيدة مثل الصحة والسكن والتعليم.

إجراءات الاستثمار في دبي:

يجب على المستثمر معرفته قبل بدء الاستثمار في دبي عامة خطوات الاستثمار في دبي.

وسنتحدث عن خطوات الاستثمار في دبي بشئ من التفصيل في النقاط التالية:

  1. اولا يجب على المستثمر تحديد نوع النشاط الذي يرغب فى ممارسته فى دبي، أو الاستثمار في المنطقة الحرة، وتحديد هل هو نشاط مهني، صناعي، أو تجاري، وتسهيلا على المستثمر توفر الإمارات العديد من الأنشطة المختلفة التي يمكن للمستثمر الاختيار منها.
  2. من ضمن خطوات الاستثمار في الإمارات، ويعتبر من أهم شروط الاستثمار الأجنبي فيها، هي وجود شريك إماراتي الجنسية يملك شركة ذات مسؤولية محدودة، أو التعاقد مع مكتب خدمات معتمد.
  3. تحديد اسم الشركة، على أن يكون متوافق مع نوع النشاط الذي تمارسه.
  4. اختيار مكان مناسب للشركة، من حيث الموقع، وتحقيق شرط الأمن والحماية به، وأيضا سهولة دخول المرافق العامة به، ويمكن أن يكون ملكا أو مستأجرا.
  5. الحصول على عقد إيجار مقر الشركة أو التمليك، وتوثيقة في الجهات المتخصصة لذلك في الإمارات.
  6. تقديم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة من حيث نوع النشاط، واسم الشركة، ومقرها إلى الجهات المختصة فى الإمارات وهي دائرة التنمية الاقتصادية، من أجل الحصول على رخصة تجارية.
  7. الحصول على موافقة مبدئية لممارسة الاستثمار في دبي.
  8. استلام الرخصة التجارية الخاصة بالشركة، وعمل سجل تجاري بها.

هذه بعض خطوات الاستثمار في دبي، والتي يتبعها اى مستثمر لممارسة أعماله فى الإمارات.

إجراءات تأسيس شركة في المناطق الحرة في دبي:

توجد بعض الخطوات الإضافية الخطوات السابقة تسمى خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة، وذلك من أجل تأسيس شركة في المنطقة الحرة، وبدء الاستثمار بها.

من أهم خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة:

  1. تقديم كافة المستندات الخاصة بالشركة من حيث ملكية الشركة، ونوع النشاط، للجهات المختصة في المنطقة الحرة.
  2. تقديم طلب بالحصول على التراخيص اللازمة من أجل الاستثمار في المنطقة الحرة.
  3. الحصول على رخصة للاستثمار في المنطقة الحرة.
  4. الحصول على مكان الشركة في المنطقة الحرة، يكون مقر للشركة، وأيضا مخازن في المنطقة الحرة، واستلام عقود الأماكن والمفاتيح.
  5. استلام هوية الشركة من أجل الدخول بسهولة إلى المنطقة الحرة.

إجراءات الاستثمار في  الشارقة:

تعتبر الشارقة من أهم المناطق الحرة في دبي، والتي يسعى معظم مستثمري العالم للاستثمار بها، وتأسيس شركة في الشارقة.

ويعتبر تأسيس شركة في الشارقة أولى الخطوات اللازمة للاستفادة من الاستثمار في المناطق الحرة في دبي، وتعتبر خطوات تأسيس شركة في الشارقة لا تختلف كثيرا عن خطوات تأسيس شركة في اي منطقة حرة في دبي.

نظام الإقامة الدائمة يتميز بمنح تأشيرات دائمة ويشمل ذلك المستثمرين ورواد الأعمال وتصنف إقامة مستثمر في دبي وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، والطلاب النابغين ذوي القدرات العلمية الاستثنائية المستحقين للحصول على الإقامة الدائمة



موضوعات متعلقة

فيديو

تحليل إستراتيجي عن فرص الإستثمار في دبي

تقرير مصور

تأسيس الشركات في دبي

تقرير مصور

اتصل بنا
 
 
 
 
 
 

, كيف يمكنني مساعدتك؟

how can I help you