ITQAN

تأسيس شركة في المنطقة الحرة الشارقة

تعتبر دولة الإمارات في الآونة الأخيرة من أفضل الدولة التي يسعى أى مستثمر للاستثمار فيها، حيث نجحت الإمارات في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إليها، من خلال التسهيلات التي تقدمها عند الاستثمار في دبي، أو الاستثمار في المنطقة الحرة، وخاصة عند تأسيس شركة في المنطقة الحرة الشارقة، واحتلت الإمارات المرتبة السادسة عالميا في هذا المجال.

 

يعتبر تأسيس شركة في المنطقة الحرة الشارقة حلم كل مستثمر يسمع نصيحة استثمر في دبي، حيث تتميز هذه المنطقة بالموقع الاستراتيجي المتميز، ورواج الاستثمار بها، أيضا تولي الإمارات اهتمام كبير بهذه المنطقة من حيث تطوير البنية التحتية فيها، وتسهيل كافة الإجراءات امام المستثمرين لتأسيس شركة في الشارقة.

إنشاء شركة في دبي: 

تعتبر الإمارات إحدى الدول الخليجية التي تسعى لنمو اقتصادها بعيدا عن الاستثمارات النفطية، من خلال فتح مجالات أخرى للاستثمار بها، وتتبعها في ذلك باقي دول الخليج، ولكن يجب على المستثمر قبل اتباع نصيحة استثمر في دبي، أو في منطقة الخليج عامة، معرفة كيفية إنشاء شركة في دبي،  أو شروط إنشاء شركة في الخليج عامة.

ومن أهم خطوات إنشاء شركة في دبي، أو شروط إنشاء شركة في الخليج، هي الآتي:

اولا: تحديد نوع نشاط الشركة وفي هذه الخطوة يجب اتباع الآتي: 

  • يجب على المستثمر تحديد اى منطقة سيكون الاستثمار فيها، ودراسة هذه المنطقة جيدة من حيث السلع أو الخدمات غير المتوفرة بها، والتي يحتاجها قاطني هذه المنطقة أيضا، وتحديد كيفية تسويق هذه السلعة أو الخدمة على اساس دراسة طبيعة هذه المنطقة، وطبيعة قاطنيها، وعلى أساس ذلك يتم تحديد نوع النشاط الخاص بالشركة، هل هو نشاط تجاري، أم صناعي، أو مهني.
  • من ضمن التسهيلات التي تقدمها دولة الإمارات لاستقطاب المستثمرين إليها، توفير العديد من الأنشطة الاستثمارية في دبي، من أجل تسهيل اختيار المستثمر من بينها، وذلك من خلال دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

ثانيا: اختيار اسم مناسب للشركة، على شرط ان يحتوي على نشاط الشركة، ويكون له أثر عند الجمهور حين يتم التسويق للشركة.

ثالثا: اشترطت الإمارات ودول الخليج على المستثمر الأجنبي أن يكون هناك شريك إماراتي الجنسية أو اى جنسية خليجية أخري حسب الدولة التي يكون بها الاستثمار، ويمكن أيضا استبدال ذلك بالحصول على خدمات مكتب وكيل معتمد من الدولة الخليجية التي يكون بها الاستثمار.

رابعا: اختيار مكان مناسب يصلح مقر للشركة، وتجهيزه من ناحية المرافق اللازمة له من كهرباء وماء، ووسائل اتصالات حديثة، و تحقيق كافة معايير الأمن والسلامة للعاملين في هذا المكان، وفي هذا الصدد تقوم دولة الإمارات ودول الخليج عامة بإنشاء مراكز تجارية بها مكاتب مجهزة على اعلى مستوى تصلح ان تكون مقرات الشركات الأجنبية، في خطوة من دول الخليج لتسهيل إجراءات الاستثمار بها.

خامسا:  تقديم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة، من حيث نوع نشاط الشركة، وملكيتها، للجهات المختصة من أجل الحصول على رخصة تجارية لبدء الاستثمار.

 سادسا: الحصول على الرخصة التجارية، وبدء إجراءات عمل سجل تجاري للشركة.

تكاليف تأسيس شركة في الإمارات: 

بعد معرفة كيفية الاستثمار في دبي من خلال الخطوات السابقة، تبقي ان نعرف تكاليف تأسيس شركة في الإمارات، وتنقسم تكاليف تأسيس شركة في الإمارات إلى قسمين، وهما: 

أولا: تكاليف خاصة باستخراج التراخيص التجارية لممارسة نشاط الشركة.

ثانيا تكاليف خاصة بالدخول إلى الأسواق في الإمارات.

وسنعرض هذين القسمين بشئ من التفصيل في النقاط التالية:

اولا: بالنسبة لرسوم استخراج التراخيص: 

  • تختلف رسوم استخراج رخصة تجارية أو صناعية عن رسوم استخراج رخصة مهنية، فالأولى تكون رسوم استخراجها ستمائة درهم إماراتي، والثانية خمسمائة درهم إماراتي.
  • رسوم الحصول على موافقة مبدئية لممارسة نشاط الشركة في دبي تقدر بمائة درهم إماراتي.
  • رسوم تسجيل اسم الشركة بالجهات الحكومية في دبي تقدر بمئتي وعشرة درهم إماراتي.
  • رسوم تواجد شريك إماراتي الجنسية تقدر بخمسمائة درهم إماراتي.
  • رسوم الحصول على خدمات مكتب وكيل معتمد في الإمارات تقدر بسبعمائة درهم إماراتي.
  • رسوم طباعة الرخصة التجارية تقدر بخمسين درهم إماراتي.

ثانيا: بالنسبة لتكاليف دخول الأسواق في الإمارات: 

  • يتم حساب رسوم دخول الشركات أو المؤسسات إلى السوق الإماراتي إذا كانت على نظام القانون المحلي، بمقدار 5% من قيمة عقد ايجار الشركة.
  • إذا كان مقر الشركة تملك، فتكون الرسوم على حسب تقدير لجنة مشكلة من الجهات الرسمية المختصة بذلك في دبي.
  • رسوم إقامة المستثمر الأجنبي في دبي تكون 5% من قيمة عقد إيجار السكن.
  • رسوم نفايات، ويتم تقدير قيمتها بمعرفة  لجنة النفايات في الإمارات.

الاستثمار في المنطقة الحرة:

توجد تكاليف خاصة بالاستثمار في المنطقة الحرة، وتنقسم هي أيضا إلى قسمين، وهما: 

اولا: رسوم خاصة باستخراج التراخيص التجارية في المنطقة الحرة، وتختلف من حيث إذا كانت شركة أو مؤسسة، اذا كانت لشركة تكون تكلفتها عشرة آلاف درهم إماراتي، أما إذا كانت لمؤسسة فتكون الرسوم خمسة عشر درهم إماراتي.

ثانيا : رسوم بدء الاستثمار في المنطقة الحرة،  تكون قيمتها 7.5% من قيمة عقد ايجار الشركة.

تأسيس شركة في الشارقة: 

تختلف خطوات تأسيس شركة في الشارقة عن خطوات تأسيس شركة في الإمارات، في الآتي:

اولا: يتم التقدم بالأوراق الخاصة بالشركة من حيث نشاط الشركة، وملكيتها  إلى الجهات المختصة بذلك في المنطقة الحرة الحصول على الموافقة المبدئية، والرخصة التجارية لممارسة نشاط الشركة داخل المنطقة الحرة الشارقة.

ثانيا: الحصول على الموافقة المبدئية، ثم الرخصة التجارية.

ثالثا: استلام مقر للشركة في المنطقة الحرة الشارقة، وعقد الإيجار والمفاتيح الخاصة بمقر الشركة.

رابعا: استلام مخازن للشركة في المنطقة الحرة الشارقة، وعقد الإيجار والمفاتيح الخاصة بهذه المخازن.

خامسا: آخر خطوة من خطوات تأسيس شركة في الشارقة هي استلام هوية الشركة للدخول إلى المنطقة الحرة الشارقة.

تأسيس شركة في دبي للأجانب: 

عند تأسيس شركة في دبي للأجانب يجب الوضع في الاعتبار أن الإمارات، ودول الخليج وضعت شروط للاستثمار الأجنبي بها، من حيث نوع النشاط الخاص بالشركة.

من الأنشطة المسموح ممارستها عند تأسيس شركة في دبي للأجانب، الاتي: 

اولا: كافة الأنشطة المتعلقة بإدارة الأعمال سواء الخاص بالشركة الأجنبية، أو تقديم استشارات لشركات أخرى في دبي.

ثانيا: كافة الأعمال الخاصة بالمضاربة في البورصة، من حيث شراء الأسهم وبيعها.

ثالثا: كافة الأعمال الخاصة بالامتلاك، سواء امتلاك الأراضي أو العقارات.

من الأنشطة غير المسموح بها بالنسبة للأجانب: 

اولا: كافة الأنشطة المتعلقة بالطيران، سواء إنشاء شركات الطيران وإدارتها، أو تقديم استشارات إدارية لشركات الطيران في دبي او دول الخليج، أو شراء أسهم خاصة بشركات الطيران في دبي او دول الخليج.

ثانيا: كافة الأعمال المتعلقة بالتعدين والبترول، سواء بإنشاء شركات البترول، وإدارتها، أو تقديم استشارات إدارية لشركات البترول في دبي او دول الخليج، أو شراء أسهم خاصة بشركات البترول في دبي او دول الخليج.

ثالثا: كافة الأعمال المتعلقة بالإعلام، سواء إنشاء وكالات إعلامية بكافة أشكالها، المسموعة والمرئية والمقروءة، وإدارة هذه الوكالات، أو تقديم استشارات إدارية وكالات إعلام في دبي،  ودول الخليج. 

نظام الإقامة الدائمة يتميز بمنح تأشيرات دائمة ويشمل ذلك المستثمرين ورواد الأعمال وتصنف إقامة مستثمر في دبي وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، والطلاب النابغين ذوي القدرات العلمية الاستثنائية المستحقين للحصول على الإقامة الدائمة



موضوعات متعلقة

فيديو

تحليل إستراتيجي عن فرص الإستثمار في دبي

تقرير مصور

تأسيس الشركات في دبي

تقرير مصور

اتصل بنا
 
 
 
 
 
 

, كيف يمكنني مساعدتك؟

how can I help you